أهمية التعليق الصوتي في انتاج الفيديو

تعليق صوتي مؤثر و بجودة عالية هو أداة قوية جداً في انتاج الفيديو فهو يضيف الحيوية للفيديو .فيجب عدم اهماله مهما كانت الضغوط اثناء اعداد الفيديو

 

1/ ليكون التعليق الصوتي فعال : اعرف متى تستخدمه .

شيء مدهش يحدث في عقولنا عندما يجتمع التعليق الصوتي و المشهدالمرئي , فالجهد المبذول لمعالجة المعلومات يصبح اقل و وصول الفكرة يصبح اسرع , هذا ما يسمى علميا بفرضية القناة المزدوجة .

بالنسبة لصانعي الفيديو , اختيار التعليق الصوتي يعتمد على طبيعة الرسالة . اما بالنسبة للمفاهيم البسيطة جداً قد لا يكون الصوت ضروري  , كما في بعض وصفات الطعام البسيطة مثلا

لكن في حال كان الهدف من الفيديو إيصال فكرة معقدة في اقصر وقت فسيكون التعليق الصوتي ذو أهمية كبيرة جداً . ستحتاج تعليق صوتي لشرح فكرة او مفهوم علامة تجارية جديدة او تقديم معلومات عميقة نوعاً ما , التعليق الصوتي ضروري في حال ان الرسالة من الفيديو غير مفهومة لمشاهد .

 

2/ الصوت الجيد أداة لكسب الجمهور

عند اختيارك بين اكثر من صوت , تأكد ان الفنان الذي اخترته ذو صوت لطيف و جدير بالثقة , فصوت غير احترافي او غير لطيف هو اسرع وسيلة لإنقاص الجمهور .

البشر بشكل عام تصدر الأحكام الفورية , فعلا أساس نبرة الصوت قد  يصدر المشاهد او المستمع الحكم على مدا مصداقية و احترافية شركتك . فاستغل تلك النقطة .

 

3/ اصنع المزيد مع التعليق الصوتي : الوصول لمشاعر المستمع

التعليق الصوتي يلعب دور كبير في إيصال مشاعر معينة للجمهور, فقد يظهر الفيديو الخاص بك مضحك , اوجاد , أو درامي , او مثير للدهشة ….

 

4/ صوت جيد لا يغطي على سيناريو سيء

فكما هو الحال مع الأفلام فمهما بلغ أداء او شهرة الممثلين لن ينجح الفيلم بقصة سخيفة .

 

5/ الصوت الجيد لن يجعل التصوير او المونتاج السيء يبدو أفضل

للأسف هناك الكثير من الفيديو بتعليق صوتي ممتاز لكن لا يتناسب مع القصة المطروحة في الفيديو

 

6/ ابدا باختيار المعلق الصوتي و التحضير للنص مبكراً اثناء عملية انتاج الفيديو

في كثير من الأحيان صانعي الفيديو يؤخرون التعليق الصوتي يضعونه في اخر  القائمة ! قم بالتحضير للتعليق الصوتي منذ بداية العمل فذلك سيسهل عملية انتاج الفيديو و تناسق النص مع التعليق ليضمن عمل ناجح .

 

8/ الفيديو يجب  ان يظل مفهوما حتى في حال كتم الصوت

على الرغم من الأثر العظيم للتعليق الصوتي على العمل , فليس هناك ما يضمن ان تتم مشاهدة الفيديو مع الصوت , في كثير من الأحيان المشاهدين عن طريق الهاتف الجوال يضبطون الصوت على مستوى منخفض جدا بحسب المكان المتواجدين فيه , كذلك الفيسبوك على سبيل المثال يقوم بتشغيل الفيديو تلقائياً لكن مع كتم الصوت , هذه بعض الأسباب لتجعلك تنتج فيديو يوصل الفكرة مع او بدون صوت ولو بشكل بسيط .