كيف تحصل على مؤدي صوت محترف لعملك

التسويق المرئي وصل الى مرحلة متقدمة و من الملاحظ ان انتاج فيديو بجودة عالية اصبح اسهل من أي وقت سابق بالنسبة للشركات حول العالم و بسبب التطور التكنلوجي انخفضت تكلفة الإنتاج كثيراً ,  و معدات الإنتاج أصبحت اكثر توفراً , فقد ولى زمن التكاليف الضخمة للإنتاج و التعديل لانتاج فيديو دعائي ناجح .

 

يمكن للشركات بسهولة الإستعانة بمصادر خارجية مبدعة لإعداد فيديو ترويجي  , مثل مصورين محترفين , مخرجين و محررين , منتجين و كذلك الممثلين يمكنك ايجادهم بسهولة , او إيجاد شركات تقوم بإنتاج فيديو بمستوى عالي و بتكاليف معقولة .

 

اللمسة الأخيرة لفيديو رائع هو التعليق الصوتي , التعاقد مع معلق صوتي محترف ليؤدي الصوت المصاحب للفيديو سيشكل فرقا كبيرا جداً , الصوت المناسب سيضيف الحياة و المشاعر و الأحاسيس المطلوبة للعمل , و يجعله اكثر تفاعل مع المشاهد المستهدف , ليزيد من فرص مشاهدة الفيديو و مشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي و بالتالي يزيد مبيعات المنتج المعروض .

 

لكن قبل توجهك لزميلك في العمل  وطلبك منه تسجيل صوتي بهاتفه الجوال! , اعلم انه سيخل ليس فقط بجودة التسجيل بل ايضاً بمحتوى الرسالة و الأداء .

 

هناك العديد من النقاط ينبغي عليك معرفتها قبل التعاقد مع معلق  صوتي محترف . فالتعاقد بشكل عشوائي مع معلق  صوتي محترف بغض النظر عن مجال احترافه . لن ينجح الفيديو إذا لم تكن تعلم عن ماذا يتكلم الفيديو و من سيشاهده .

افهم مشروعك اولاً

قبل ان تعرف ما نوع المعلق الصوتي الذي تحتاجه ,يجب عليك فهم المشروع الذي تعمل عليه . سواء كنت تريد انتا فيديو تروجي تجاري او العاب فيديو او سلسلة كتب صوتية ,الفهم الدقيق لمشروعك سيمكنك من إيجاد  المعلق الصوتي المناسب للدور الذي سيؤديه .

 

الفهم الصحيح للمنتج او الفكرة التي تروج لها هو اهم خطوة تتخذها . معرفة ما ستسوق له ؟ و اين ستسوق له ؟و كم تستمر الحملة التسويقية؟ و لمن ستسوق ؟ و ماهي الفئة او الطبقة المستهدفة ؟

 

هناك العديد من الأسئلة ستحتاج لإجاباتها لإعداد حملة ذكية . و هذا لن يحدث لوحده ! بل ستحتاج لجهد منك و لمساعدة فريقك و يمكنك أيضا الاستعانة بأطراف خارجية لتضمن أفكار و انتقادات غير منحازة .

 

افهم جمهورك

فقط بفهمك لجمهورك , ستتمكن من معرفة نوع الصوت المناسب لمشروعك .

من تستهدف في حملتك ؟ هل تستهدف كبار  السن ام  المراهقين ؟ هل جمهورك  في سعودية ام كندا  ؟ من المهم جدا معرفة مشاهديك  لتتمكن من معرفة المعلق الصوتي المناسب .

بشكل عام , الناس يثقون بالصوت الذي يشبههم , لذا اختر الأصوات التي تبدو مثل الفئة المستهدفة . على سبيل المثال , اذا كنت تبيع المكياج فانت تستهدف فئة السيدات الصغيرات في  السن , فستحتاج صوت سيدة صغيرة مرحة لتؤدي الدور , و إذا كنت تريد التسويق لتأمين مثلاً , ستحتاج على الأرجح صوت رجل رسمي .

فبعد ان يتم تصوير الفيديو , و تتم عملية المونتاج  يبقى اختيار مؤدي الصوت المناسب لإنجاح هذه الحملة .

اختيار المعلق الصوتي المناسب يعتمد على عدة عوامل :

العمر , الجنس , الجنسية , اللغة , اللهجة , نبرة الصوت , الخبرة , الميزانية

إذا كنت تريد انتاج فيديو للإعلان عن دار  لرعاية المسنين , في هذه الحالة صوت طفل لن يكون مناسب ابدا لهذا الفيديو . كذلك اختيار رجل في منتصف العمر بصوت خشن لن يكون ابدا خيار مناسب للإعلان لألعاب بنات صغار.

الفهم الصحيح للمنتج  و للفئة المستهدفة سيساعد بشكل كبير على اختيار الصوت المناسب .

 

كتابة سيناريو مناسب

عندما  يتعلق الأمر بالسيناريو الخاص بالتعليق الصوتي , ينبغي عليك  معرفة المشروع و المنتج المعروض و الفئة المستهدفة ليس من حيث الصوت المناسب فقط بل ومعرفة طريقة فهمهم و تفكيرهم . بشكل عام لا ينبغي ان يكون نص طويل و في نفس الوقت لا يعني ان تجعل العميل حائر او ان لا تصله الفكرة .سيناريو واضح و موجز و مدروس هو ما تريده , بالتأكيد سيستغرق العديد من المسودات و المراجعات قبل الحصول على السيناريو النهائي .

 

عند الإنتهاء من كتابة السيناريو المبدئي . ابدأ بتقييم الكلمات مع فريق عملك . اقرئها بصوت عالي و اطلب من الجميع ذلك أيضاً . اعرف كم عدد الكلمات المناسب لـ 10 ثواني : 30 ثانية : 60 ثانية . ركز على سلاسة الكلمات عندما تقرأ و استمع جيداً للأخرين عندما يؤدون النص , هل الكلمات سلسة ؟ هال التوقف و الانعطاف في الحديث موزون ؟ خذ ملاحظاتك عند استماعك و اطلب منهم ان يأخذوا ملاحظاتهم عند استماعهم لك .

 

 

النقاط التي ستشكل فرقا معك عند تعاملك مع موقع وسيط او عند تواصل مع معلق صوتي عن طريق الانترنت

الثقة

العمل مع معلق صوتي موثوق سيختصر الكثير , عند البحث عن معلق صوتي بنفسك قد تواجه بعض التحديات في موضوع الثقة.

بالتأكيد, طلب عينات لتسجيلات سابقة و اعمال سابقة قد يطمئنك نوعا ما , لكن لا يضمن لك الحصول على الجودة التي تريدها , أحياناً , مؤدي الصوت يستخدم  عينة صوت معدة باحترافية عالية في استديو احترافي بمساعدة منتجين او مدربين  لعرضها على العملاء , التي قد لا يتمكن من تقديمها ففي الاستديو الشخصي الخاص به في المنزل .

فقد تذهلك جودة العينة عند سماعها . لكن المفاجأة عند استلام ملف الصوت النهائي للعمل المطلوب  المصحوب بتشويش او تقطيع !  مع موقعنا لا تشغل بالك بهذا الخصوص فلدينا فريق تدقيق و متابعة ليتأكد ان المقاطع معدة باحترافية عالية .

 

التنقيح و التعديل

دائما هنالك مراجعات للأعمال . تأكد من اتفاقك مع المؤدي الصوتي منذ البداية على شروط التعديل و إلا ستكلفك لاحقا مبالغ لم تكن في الحسبان .

بعض المعلقين الصوتيين يضعونتكلفة إضافية على تقسيم الملفات لذلك تأكد من رسوم جميع الخدمات التي  تريدها قبل البدأ . مع موقعنا نقدم لك تعديلات طفيفة  مجاناً و إذا كنت بحاجة لتعديل جزأ كبير ستدفع مقابل ذلك الجزأ فقط .

المعاملات المالية في الشركات قد لا تكون بتلك السلاسة احياناً . بعض المعلقين الصوتيين قد يطلبون جزأ من اجرتهم عند الحجز و الباقي عند تسليم الملف النهائي ,فتاكد من هذه الأمور قبل الاتفاق فأحياناً قد يرفض تسليم الملف النهائي حتى يتم دفع المبلغ كاملاً  .

ايضاً عليك مناقشة الطريقة التي يقبلها المعلق الصوتي للدفع شيكات او عن طريق باي بال , قم بانهاء هذه الأمور لتسطيع التركيز على المشروع المطلوب .

 

موقعنا يسهل عملية الدفع بشكل كبير , فبعد ملء الاستمارة و الاتفاق على السعر و الدفع المقدم لن تحتاج لأي مصاريف إضافية ولن تحمل هم وصول المبلغ للمعلق الصوتي . و بالنسبة للمعلق الصوتي , سيحصلون على اجرهم فور انتهاء فريقنا من تدقيق جودة أعمالهم . حتى في حال رفض العميل للعمل المنجز.مما يضمن حق الطرفين.

الخيار لك اخيراً . إذا كنت تريد معلق صوتي محترف موقعنا  سيبسط لك العملية بالكامل , انتم تضعون ثقتكم فينا و نحن نقوم بالباقي