ما هي أهم مقومات المعلق الصوتي الناجح؟

عند تقييم المعلق الصوتي فإنه لابد من تقييم كل مجال من مجالات التعليق الصوتي على جهة. فمثلا تقييمات صوت النفس في إعلانات الراديو تختلف عنها في حالة الكتب الصوتية. من أهم النقاط التي نتطلع عليها هي:

 

  • تحديد المجال:

ليس كل المعلقين الصوتيين لديهم القدرة على تأدية كل أنواع التعليق الصوتي. مثلا في حالة التسجيل المجيب الرد الآلي لا يتطلب من المعرفة في التعليق الصوتي كما في حالة الدبلجة و التي تعتبر من أصعب أنواع التعليق الصوتي و تتطلب كثير من العمل و تقمص الشخصية و ما إلى ذلك.

 

  • صوت النفس:

الوقفات في قراءة النص و إظهار صوت النفس التي تتماشى مع النص هي من أهم الأمور التي يجب التطلع إليها و التهيؤ لها قبل البدء بالتسجيل. الجملتان التاليتان يتم قراءتهم بشكل مختلف عند التعليق الصوتي لهم “ذهب أحمد … ثم أتى مسرعا” و جملة “ذهب أحمد، ثم أتى مسرعا”.

 

  • التدريب الجيد على النص قبل إلقاءه:

الخوف، التوتر، الاستعجال، عدم التحضير، كل ذلك يظهر في صوتك في حال عدم التدريب الجيد على النص. و لن يتواصل معك العميل مرة أخرى في حال عدم تقديم ما يتطلع عليه من أول محاولة.

 

  • التلوين في الكلام حسب النص:

لون في النص و أعطه حياة عند التسجيل. فبعض الجمل تدل على الحزن و الآخر تدل على الفرح. بعض المقالات تكون رسمية و الأخرى قد تكون دعائية و تحتاج لإظهار الشغف بالمنتج. كل هذه الأمور يجب تحديدها قبل البدء بالتسجيل

 

  • أعرف جمهورك:

لا يمكنك مخاطبة الأطفال كما تخاطب الكبار. عليك أن تسأل العميل عن الفئة المستهدفة و الهدف من النص قبل إلقائه و ذلك لإيصال ما يتطلع اليه و لكي يتقبل الجمهور سماع ما تقول.

 

  • مخارج الحروف:

يجب أن تكون مخارج الحروف سليمة و نطق الكلمات بشكل سليم شرط أساسي و لا يمكن التغاضي عنه عند العمل بالتعليق الصوتي.

 

 

حازم الحبال

باندا فويس أوفر