هل تريد ان تصبح مؤدي صوت عظيم و تبدأ في جني الأرباح من هذه الموهبة ؟

التعليق الصوتي و ظيفةإبداعية  مثيرة تبقيك في حالة تأهب دائم و تحسب لكل جديد .. هو تحدي ليس فقط لحبالك الصوتية ,بل هي موهبة تحتاج منك ان عناية فائقة بصوتك لتحويله إلى مصدر دخل . فبدون تمارين الإحماء و الإستطالة للحبال الصوتية, و تدريب القراءة يومياً .. لن يصمد صوتك لساعات من التسجيل في الاستديو . فإذا كنت فعلا تسعى بجدية للدخول في مجال التعليق الصوتي , ستحتاج إلى أكثر من تدليل صوتك و تمرين حبالك الصوتية

 

لا تنسى العقل و الجسد

صوتك هو ليس الجزء الوحيد من جسمك الذي يحتاج إلى عناية إذا أردت ان تصبح معلق صوتي ناجح . لنكن واضحين –ان تكون معلق صوتي ناجح ليس بالأمر السهل . فهو مرهق  في كثير من الأحيان , و قد يصيبك ببعض الإحباط احياناً , خاصة إذا كنت قد بدأت للتو في هذا المجال و تكافح من اجل الحصول على عمل , جميل هو الإصرار و الشغف الكبير بداخلكلكن لا تهمل جسمك و عقلك أيضا , التعليق الصوتي يتطلب منك القدرة على إعطاء  الكثير من جهدك في وقت واحد , و لن تكون  قادر على بذل افضل ما لديك إذا  كنت مرهق أو قلق , مهما كنت تظن ان وقتك  ضيق , إيجاد و تخصيص نصف ساعة للتمارين الرياضية لتجديد النشاط او تمارين اليوغا للإسترخاء, جلسات التامل و التركيز كذلك امر ضروري . كمعلق صوت طموح فأنت تعرف الشعور اثناء عملك  لأول مرة حيث تشعر ان عليك الإستمرار بلا توقف نهائياً حتى إتمام  العمل  , لكن قم بسؤال أولئك الذين نجحوا و  تميزوا في  هذا المجال– أخذ راحة امرر ضروري , خصوصا إذا ما كان لديك عمل أخر أساسي في حياتك و تريد الموازنة بينهما , التمارين الرياضية و الاستطالات سواء لجسمك او لعقلك سيساعدك على الاسترخاء . بالإضافة فإن تعلم تقنيات التنفس الفعال  له اثر مذهل على عملك في التعليق الصوتي , لذا فخطوتك التالية يجب ان تكون الحصول على حصيرة التمرين و اليوغا !

 

الحصول على دورات في التعليق الصوتي

الكتب و المصادر المتنوعة على الانترنت جيدة للتعلم ,لكن لا  شيء أفضل من التعلم من الممارسة و الحياة العملية , إيجاد   دورات تعليق صوتي قد يكون صعب , يعتمد على المكان الذي تعيش فيه , لكن ذلك لا يعني الاستسلام , بل ببساطة ابحث عن دورات بدلاً من اليأس (يمكنك الاطلاع على الدورات التي نقدمها) . عموماً المهارات التي ستكتسبها من دورة جيدة هي :  الحديث بصوت عالي و واضح , زيادة الثقة , تحسين أساليب القراءة و تذكر النصوص , و القدرة على تقديم شخصيات مختلفة بإتقان , لتساعدك ان تصبح معلق صوتي أفضل ,  بالإضافة , طالما أنك لا تحتاج لإظهار جسدك عند تأديتك التعليق الصوتي مما يعطيك مجال أكبر في تقمص شخصية او حتى جلب شخصية جديدة إلى الحياة .

 

اندمج في مجتمع التعليق الصوتي

توقف عن القلق من منافسيك, و من الأفضل  معاملتهم كزملاء بدلا من منافسين. بالتأكيد انت و منافسيك تتشاركون السعي للحصول على نفس وظائف التعليق الصوتي, بغض النظر عن ذلك فانتم  تتشاركون ما هو أكثر أهمية بكثير _الشغف بالأداء  الصوتي و السعي لتصبحوا مؤديي صوت عظماء . التعليق الصوتي وظيفة مرهقة , و لا أحد يقدّر ما يمر به مؤدي الصوت  سوى زميل موهوب . لا تقلق او تخاف مِن مؤديي الصوت الناجحين، بدلا من ذلك , تعلم من تجاربهم , انضم إلى مجتمع المعلقين الصوتين سواء كان بلقاء شخصي أو عبر الانترنت . بالتكاتف وتبادل الأفكار والنصائح و الموارد المتوفرة. سوف تصبح مؤدي صوت مميز إذا بذلت بعض الجهد الإضافي والمشاركة مع الغير – كما ستحصل على صداقات جديدة وقوية .

 

تعلم فن التسويق لنفسك

التعليق الصوتي مسلي , لكن إذا اردت دخول المجال بجدية يجب ان تعامل التعليق الصوتي على انه أكثر من تسلية  , كمعلق صوتي مستقل , دائما تطلع للمشاركة في العمل القادم , لكن من أجل إيقاف معاناتك في البحث عن فرص يجب عليك ان تبدأ بالتفكير بصوتك كمشروع تجاري , من الممتاز امتلاك صوت ملفت أو مألوف , لكن يجب التسويق لنفسك كمؤدي صوت مميز بمستوى عالي في جميع أعماله , قد يكون صعب , لكن لا ينبغي ابداً اهمال هذا الجانب كمعلق صوتي.

انشاء موقع خاص هو بداية رائعة للتسويق لنفسك على شبكة الإنترنت , إذا لم تكن تمتلك خبرة كافية في مجال البرمجة هناك الكثير من الخدمات يمكنها مساعدتك على انشاء  صفحة جميلة مع قليل من البحث على الانترنت  كما يمكنك الاعتماد على WordPressأو squarespace.

و ابدا بالإعداد .اكتب  ما تريد لعملائك ان يعرفوه عنك عن شخصيتك عن عملك و بعض العينات لصوتك و لأعمالك , مع روابط لتواجدك على وسائل التواصل الاجتماعي , و معلومات التواصل معك . و إذا أردت الإنتقال إلى مرحلة اكثر تطورا من التسويق لنفسك ..إبدابكتابة  مدونات كنصائح للمعلقين الصوتين.

فهذه فرصة لتبادل الخبرات و استقطاب المهتمين و اكتساب  تواجد في مجتمع التعليق الصوتي , من المهم جداً معرفة كيف تسوق لنفسك .

 

اعمل بأعلى جودة أو لا تعمل اساساً !

التسويق لنفسك أيضا يتضمن القابلية لانتاج تسجيل بجودة عالية جداً لتبهر العملاء و المنتجين .مع انتشار الإحتراف في السوق الرقمية أصبحت الجودة العالية للتسجيل مطلب أساسي للعميل , أبدا لا ينبغي ان يظهر تسجيل صوتك كتسجيل أجهزة الجوال القديمة و تكلف نفسك الدفع للتطبيقات المساعدة للتسجيل عن طريق الجوال ,

بدلا من ذلك يمكنك الإستثمار في استوديو احترافي صغير

و قم بعمل ملف يتكون من مجموعة مختلفة من عينات أدائك الصوتي لتظهر مدى مرونة موهبتك, ضع تسجيلات وثائقية و أخرى تجارية مثلاً لتظهر مدى اتساع خبرتك , نعم قد يكون التسجيل في استديو باحترافية مكلف .. لكن فكر في النتيجة و المردود المادي النهائي .

 

ان تصبح معلق صوتي عظيم يتطلب بعض الوقت لذلك .

اذا حاول احدهم اقناعك ان هذه العملية ستكون سريعة و سهلة , فهو  مخطئ تماماً و لا انصحك بالاستماع له ابداً , فقد تمتلك صوت عظيم لكن هذا وحده صوت عظيم , فمثلا ليس بالضرورة ان يكون أي شخص  طويل لاعب كرة سله محترف  , ان تصبح مؤدي صوت عظيم سيستغرق ذلك  وقت , كما يحتاج إلى انضباط و انخراط في العمل و الكثير من الشغف في هذا المجال , سيكون هناك الكثير من العقبات في هذا المشوار , لكن بمجرد اختيارك في عمل  ما او حصولك على وظيفة ما ستشعر بالفخر