يخبروني ان صوتي عظيم ! لكن كيف ابدأ في العمل في التعليق الصوتي

نعم بالتأكيد انت متحمس للفكرة و تريد البدء في التعليق  الصوتي فورا و جني الأرباح , لكن عندما يقرر شخص ما ان يصبح جراحاً لا يعني ان يذهب فورا و يبدئ في اجراء العمليات و تقطيع البشر فوراً !(اعتذر عن  التشبيه الغريب!! )

فكذلك  لا يمكنك الاندفاع في التعليق الصوتي بدون استعداد . فأنت بحاجة إلى تدريب مناسب, و معدات و مصادر .. و القليل من الموهبة ايضاً .

الخبر الجيد الآن هو على الرغم من أن مجال التعليق الصوتي مجال تنافسي

لا يزال المجال يتسع للجميع .و هذا دليل سيعطيك فكرة جيدة من أين تبدأ

 

أشياء ينبغي عليك معرفتها قبل البدء في قراءة المقال :

ستحتاج  لإنفاق بعض المال للدخول في هذه الصناعة .  مثلا معدات تسجيل صوتي عالي الجودة , التدريب , العينات , التسويق .. إلخ  فجميعها تكلف المال  !هذا الدليل الذي تقرأه سيساعدك في مشوارك بدون تكاليف تقريباً .

ستبذل الكثير من الوقت أيضا لتدخل في هذا المجال .حسناً . يمكنك البدأ  في  التعليق الصوتي  كعمل جزئي , ضع في حسبانك ان العملاء يمكن ان يقدمو طلباتهم في وقت متأخر , او يرسلوا بعض التعديلات الطارئة في أي وقت خلال اليوم .

ستحظى بالكثير من المرح  في هذا المجال . انت من تختار تخصصك في هذا المجال , . هناك الكثير من المشاريع المختلفة , من كتب صوتية أو شخصيات كرتونية , إلى فيديوهات تدريب طبية و أنظمة هاتف او مجيب آلي  , ستحتاج لإيجاد المجال الناسب لك و التركيز عليه لتستمتع في عملك , على الرغم من فكرة التكسب و العيش من خلال التحدث بالمايكروفون تبدو ممتعة دائماً , فكما هو حال أي وظيفة , إذا لم تكن مهتماً و مستمتعا في عملك , ستمل و تضجر  سريعاً .

اسأل نفسك لماذا تريد هذا المجال .إذا كنت تعرف ماهي أهدافك مقدماً , بالإضافة للدوافع والتوقعات , ستكون اكثر نجاحاً حتماً , وضع بعض الأهداف الصغيرة القابلة للتحقيق , و وضع مواعيد نهائية للأهداف سيطمانك أنك لازلت على المسار الصحيح , حتى لو كنت تريد التعامل مع التعليق الصوتي كهواية و ليس كمهنة .

 

حسناً , مستعد للبدأ ؟ لنبدأ إذاً !

قم بصقل مهارات تأدية الأصوات  !

في عالم التمثيل امام الكميرا , وجه جميل فقط لا يعني  انك براد بيت القادم . كذلك هو الحال في عالم التعليق الصوتي . فقط لأنك تملك  صوتجميل أو نادر لا يعني انك في طريق النجومية لهذا المجال , قبل ان تستثمر الكثير من الأموال لإعداد استديو منزلي و عمل عينات صوتية لك , إذهب إلى أي مسرح صغير و جرب أنواع نصوص مختلفة سواءً كانت لأغراض تجارية او تدريب  للشركات او كتب صوتية .. إلخ ,  ستجرب نفسك خلف المايكروفون و طريقة تقمص الشخصية التي ستكون اصعب عندما  تكون لوحدك في غرفتك  المجهزة تحدث  نفسك ,  (لذلك يقولون ان المعلقين الصوتيين مجانين )! لقد عملنا مع العديد من الأشخاص الذين يملكون أصوات عظيمة , و غالباً ما يحدث أمر  من اثنين عند تسليمهم النص ووضعهم خلف المايكروفون لأول مرة

  • يفقدون التعابير و العواطف في صوتهم ! كل الجمل تبدأ و تنتهي بنفس النبرة و بصوت رتيب .
  • او
  • سيحاولون بشدة , و أكثر ما سيستطعون عمله هو تقليد المذيعي الراديو القديمين الذين نشأوا على سماعهم و هم  صغار !

إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتحضير لمهنتك الجديدة كمعلق صوتي :

خذ بعض الدورات في احد المسارح المحلية

قم بحضور أي تجمعات في هذا المجال (قد تجد مجموعة مختصة بالتعليق الصوتي )

تطوع للإلقاء في فصل أحد أطفالك

قم بحضور بعض  الدورات عن طريق الإنترنت – دورات الانترنت ممتازة لانك ستتعلم من منزلك و ستمكنك من التعلم من أفضل الأشخاص في هذا المجال أينما كنت !

استمع إلى عينات مؤديي صوت مختلفين و ابحث المجالاتالأكثر طلبا في السوق و الأنسب لك .

حسناً انت الآن مؤدي صوت جيد , لنرى كيف  بإمكاننا إيجاد عمل

الخطوة 2 : اجمع الملاحظات و اوجد الصوت الأنسب لك

من الصعب ان تعرف إلى اين انت متجه إذا لم تكن تعرف من أي تبدأ . التعليق الصوتي صناعة ضخمة و كونك معلق صوتي عظيم في مجال الإعلانات التجارية لا يعني أنه بإمكناك العمل لمجال شخصيات الرسوم المتحركة او العاب الفيديو , لقد استغرق مني 10 سنوات لأكتشف المجال الأنسب لي في هذا المجال .

أولاً , اكتشف ما تحب  تعمله ! بعض الناس يحبون تقليد أصوات الشخصيات , البعض يفضل الدعايات التجارية , او الإذاعة  أو التقديم و البعض يناسبه التسجيل لأنظمة الهاتف او الرد الآلي . يجب عليك ان تكون صادق مع نفسك وفي تقييمك لأعمالك بمهنية عالية .

هنالك بعض الخيارات . قبل انفاق الكثير من الأموال على معدات التسجيل الإحترافيفي  منزلك . أقترح البحث عن مدرب تعليق صوتي في منطقتك يمكنك من استخدام الاستديو الخاص به لتبدأ بالممارسة و يقوم بتقديم ملاحظاته على ادائك . نعم ذلك لن يكون مجانياً  , لكن يبقى اقل تكلفة من انشاء استديو منزلي فوراً (في الخطوة 4 سنغطي هذه النقطة ) بالإضافة إلى الملاحظات و النصائح التي ستحصل عليها في أول دورة لا تقدر بثمن . الآن , إذا كنت تملك بعض المعدات في منزلك (طبعا لا أقصد امتلاكك سماعات بكيبل يو اس بي  فقط !! انظر خطوةرقم 4 ) بإمكانك البدء بالممارسة فوراً .

بإمكانك استخدام بعض النصوص من الانترنت لتجربة أدائك او بإمكناكالإستماع لبعض الدعايات ثم إعادة تسجيلها بنفسك  ( لكن لا تحصر نفسك في هذا المجال فقط ) . تذكر انه من الصعب ان تحكم على عملك بنفسك , كذلك اهلك و أصدقائك فقد يجاملونك بعض الشيء  بالإضافة لعدم خبرتهم , الأفضل وضعها في المنتديات المختصة او مشاركتها مع معلقين صوت اخرين لتعرف اراءهم

و إليك بعض الأمور لتضعها بحسبانك قبل التسجيل :

  • التنفس – هل نفسك مشتت او متقطع ؟ هل يستغرق منك الشهيق او الزفير وقت اكبر ؟ هل تلاحظ نفاذ نفسك في منتصف الجملة ؟
  • توقف بين الجمل بشكل طبيعي–تكلم بنفس الوتيرة الطبيعية . إلا إذا كنت تتحدث عن اعلان سيارات سريعة مثلاً او عرض حصري , اغلب العملاء يطلبون أسلوب و وتيرة طبيعية للحديث .
  • لا تخفض نبرةصوتك في أخر الجمل –عندما نتحدث عادةً , بشكل لا ارادي نقوم بخفض  نبرة صوتنا في نهاية الجمل لنترك مجالا لشخص أخر للتحدث . لا تفعل ذلك للميكروفون! فهو لا ينتظر فرصة للحديث . حافظ على مستوى صوتك طوال ادائك .
  • احترس من نطق بعض الحروف مثلا ث ذ ظ –  فقد تنفث معها بعض الهواء على الميكروفون مما يزعج المستمع
  • هل قمت بالإحماء ! قم بإحماء صوتك و حنجرتك و لسانك قبل البدء في جلسة التسجيل .هنالك تطبيق جميل يعلمك الإلقاء الصحيح و التنفس و النطق اسم التطبيق (Activate your voice (

خطوة 3 : قم بإنتاج عينات لصوتك

تماماً كما في الأزياء  , التوجهات و الطلبات على نوعيات الأداء الصوتي تختلف مع الوقت . إذا رجعنا في الزمن . الناس كانو يفضلون البهرجة و كثرة المؤثرات الصوتية . لكن اليوم اغلب العملاء  يريدون سماعك . يريدون سماع شخصية عظيمة اكثر من صوت عظيمفقط ,و إذا قمت بإخفاء بعض العيوب بالكثير من المؤثرات و التعديلات الرقمية ستكلفك .  بعض الأعمال تطلب عينات مختلفة , فمن الأفضل عدم جمع جميع العنيات لمختلف الأساليب في ملف واحد.

هنالك عدة أسباب لذلك . أولها مثلا اذا أراد العميل الإطلاع على موهبة في أداء الإعلانات التجارية , فهو لا يحتاج لسماع شخصيتك الكرتونية , او الروائية و مال إلى ذلك . هو فقط يريد سماع الإعلانات التجارية  . اقترح ان تقوم بعمل  عينات منفصلة لكل مجال من مجالات التعليق الصوتي .ستحتاج كل عينة منفصلة عن الأخرى .  السبب الأخر هو  ان العديد من العملاء سيستمعون فقط لأول 10 ثواني من العينة او المقطع الصوتي قبل الانتقال للتالي . اعرف  ان ذلك يبدو صعباً , لكن هذه هي الحقيقة . إذا تم دفن عينة جيدة في مقطع 30 إلى 60 ثانية ., فمن المحتمل ان لا يصل إليها العميل .

 

الخطوة 4 : اعداد الاستديو المنزلي الخاص بك

هذا الموضوع كبير نوعا ما . هنالك مدونات و منتديات و الكثير من النقاشات في وسائل التواصل الاجتماعي حول معدات الصوت و كيفيه تجهيز استديو منزلي . من وجهة نظرنا نرى ان تبدأ في استديو بسيط و تستثمر المال الذي تكسبه من هذا المجال لتطوير الأستديو الخاص بك مع الوقت , جميع العملاء يتوقعون منك جودة و نقاوة عالية للصوت سواء كانوا شركات او حتى شخص يريدك منك التسجيل لبريده الصوتي . فيجب عليك التسجيل في بيئة احترافية مستخدماً تجهيزات

احترافية , فعملائك لن يقبلوا بأقل من عمل متقن . هل يعني ذلك انفاق آلاف الدولارات على المعدات ؟نعم ربما في المستقبل , لكن ليس الآن .

ماذا ستحتاج للبدء  :

  • مكان هادئ للتسجيل , بعيداً عن ضجيج السيارات و الأجهزة المنزلية او الأطفال و الحيوانات الأليفة او أي مصدر ازعاج .
  • مواد احترافية لعزل الصوت .
  • ميكروفون
  • XLR cable  مرفق مع اغلب الميكروفونات
  • Mixer
  • Firewire cable
  • حاسب آلي
  • برنامج للتسجيل الصوتي

 

عازل الصوت لا يقل أهمية عن أجهزة التسجيل !

بعض الموهوبين عندما كانوا يطلبون راييفي تسجيلاتهم . العديد منهم كان مشكلته هي الصدى !( تخيل ان تتحدث في غرفة فارغة ) على الرغم من انفاقهم الكثير من الأموال على المايكروفون و الكيبل و الكمبيوتر و الميكسر وما إلى ذلك .  لقد نسو أهم جزء في اعداد بيئة التسجيل و هو العزل الصوتي .الميكروفونات ستلتقط أي صوت و أي صدى او ضجيج  , او تضخم للصوت في مكان قد تظن انه بيئة هادئة و مناسبة , لكن الميكروفون يعمل بصوة مختلفة عن اذنك ! و لأهمية هذا الموضوع , ذهبت مباشرة للخبراء في Auralex.

  • ابدأ بأدوات صغيرة ثم طور معداتك! استخدام خزانة الملابس و استخدام الملابس كطبقة لعزل الصوت , على الرغم من ان الملابس ليست كافية ايضاً .
  • استثمر اموالك في مواد عازلة ( وليس اطباق البيض التي تاخذها من احد المتاجر !
    • غطي كل شيء ! على سبيل المثال , اذا كنت تستخدم حامل معدني للمايكروفون او للنص اثناء التسجيل . قم بتغطيته بأي شيء يخفف الضجيج , قطعة سجاد مثلاً , لتفادي ظهور صدى .
    • اخرج الكمبيوتر من غرفة التسجيل .المايكوفون سيلتقط ضجيج مروحة الكمبيوتر . الا اذا كان بدون مروحة و بمحرك أقراص صلب لا يصدر أي ضجيج , عدا ذلك ستحتاج لوضع الشاشة في الاستديو وتمديد الكيابل عبر الجدار  لتصيلها في الكمبيوتر في الغرفة لمجاورة . يمكنك استخدام لوحة مفاتيح و فارة لا سلكيين للتحكم  ببرامج التسجيل الصوتي  . ذلك يخفف من الحرارة الداخلة الى الأستديو الخاص بك ايضاً . ثق بي عندما تضع الكثير من المعدات في مكان واحد ستتنتج الكثير من الحرارة .

     

    اختيار المايكروفون

    اختيار الميكروفون مثل اختيار البنطال ! لا أحد يستطيع اخبارك ايهم يناسب صوتك اكثر , بل ينبغي عليك معرفة ذلك بنفسك ! اذهب لأحد محلات الصوتيات او التسجيلات وقم بتجربة البعض , وإليك بعض التوصيات :

    • لا تستخدم ميكروفون بمنفذ usb . نعم صحيح انها مغرية لانها ببساطة يمكن ايصالها في الكمبيوتر الخاص بك , لكن جودة الصوت ابدا لا تساوي الميكروفون بكيبل XLR
    • احصل على الميكروفون الذي تراه مناسب لصوتك بعد تجربته بغض النظر اذا كان الأشهر في المنتديات و الانترنت ام لا .

     

     

    إيصال الصوت من الميكروفون  إلى الكمبيوتر

     

    بما انه لا يمكنك إيصال كيبل ال XLR  إلى جهازك , فستحتاج  إلى mixer لتتمكن من إيصال الماكيروفون  به . بعدها يفضل استخدام كيبلfirewire اوthunderbolt  بدلا من ال usb لنقل الصوت من ال mixer  الى

الكمبيوتر ستختار الكيبل اعتمادا على نوع المنافذ المتوفرة في جهازك , ثم سنحتاج برنامج تسجيل صوتي .

انا انصح بـ Adobe Audition  لأنه أداة جبارة ستمكنك من انتاج صوتي احترافي  ( مثل إعلانات التجارية بخلفيات موسيقية , او برامج الراديو , وإضافة بعض المؤثرات الصوتية و غيرها من التعديلات ) و في نفس الوقت يعتبر بسيط جدا و سهل التعلم و يوجد له العديد من الدورات على الانترنت  . و بإمكانك أيضا تحميل نسخة تجريبية للبرنامج .و هذه بعض البرامج الأخرى

  • Audacity – برنامج بسيط و مجاني !
  • Twisted Wave – استخدام سهل للتعديل الصوتي
  • ProTools – الأكثر تكلفة في القائمة و الأكثر احترافية . قد يكون من المبالغة استخدامهم لمؤدي الصوت , لكنه الأنسب للإنتاج  الموسيقي , و هناك العديد غيرها , استخدم ما تراه مناسب لك !

 

الخطوة  5  : الجزء الممتع : تجربة الأداء !

 

حصلت على عيناتك , و الأستديو المنزلي الخاص بك , و حضرت بعض التدريبات , فأنت جاهز الآن لجني الأرباح من صوتك . كيف ستجد عمل كمؤدي صوت ؟ سأقوم بالتركيز على العمل عن طريق الانترنت لأنني حصلت على اغلب اعمال عن  طريق الانترنت و فيها تكمن خبرتي و تجربتي , و اقدم لك مقارنة بين العمل عن طريق الانترنت و العمل الاعتيادي .

إيجاد و إتمام العمل على ارض الواقع

  • عادة يتطلب منك الحصول على وكيل يمثلك لدا الشركات سواء كان شركة أخرى او شخص ( و ذلك صعب و مكلف بعض الشيء )
  • قد يترتب على العمل تعديلات غير مدفوعة و يتطلب حضورك مرة أخرى بدون فائدة
    • عادة ما يدفع للوسيط 10% إلى 20% من المكسب
    • غالبا من الصعب رفض جميع الأعمال التي يوكلها اليك وسيطك حتى لو لم تكن مرتاح بها .
    • تستقبل التوجيهات من الوسيط او العميل .
    • غالبا ما يتم انتاج العمل و التسجيل الصوتي في استديو مستأجر من قبل العميل مما يخلق جو من التوتر و الضغوط فالعميل لا يريد ان يطر للدفع لوقت إضافي مثلاً .

     

    إيجاد و إتمام العمل عن طريق الانترنت بشكل شخصي :

    • لا حاجة للتنقل
    • لا وجود للعمولات
    • التواصل مباشرة مع العميل
    • يمكنك رفض العمل ببساطة
    • انت من توجهه العمل
    • يمكنك التفاوض حول الشروط و التكلفة و العقد
    • العمل من الاستديو الخاص بك في المنزل

     

    اخلاقيات العمل على الانترنت :

     

    افضل ما تقوم بعمله عند العمل في هذا المجال عبر الانترنت هو التفكير من وجهة نظر العميل . الشيء الأكثر قيمة بالنسبة للعميل ( أكثر من المال !) هو الوقت . عندما توفر وقت العميل , ستجعله سعيد جداً . و اليك بعض الخطوات لذلك :

    اتبع التعليمات . اليس ذلك سهلا ؟ تأكد من تقديم تسجيلك  الصوتي بالشكل و الصيغة المطلوبة , فيجب عليك الاهتمام  بالتفاصيل الدقيقة فإنجازك للعمل بالشكل  المطلوب سيؤدي لطلبك لمزيد من الأعمال .

    لا تتحدث عن نفسك أكثر من 5 ثواني .

بعض مؤدي الأصوات يضيف اسمهو عمله و يبدأ في سرد سيرته الذاتية او الشروط و الأحكام ! ..  لا تفعل ذلك ابداً .. فالعميل يريد سماع العينة او التسجيل الصوتي الخاص به ذلك كل ما يعنيه .ثم يمكنكم مناقشة السيرة الذاتية و غيرها فيما بعد .

  • خبر غير سار نوعا ما ! : العميل غالبا ما يقوم بسماع اول 9 ثواني من المقطع الصوتي فقط قبل الانتقال للتالي !
  • تأكد من توفر جميع الأدوات و المعدات اللازمة قبل البدأفي تجربة الأداء

فالعميل قد يطلب بعض التعديلات عبر الهاتف , و بعض الخدمات الإنتاجية و ما إلى ذلك . ضع في حسبانك انه احياناً لن تقوم  بعرض ملفك الصوتي مباشرة للعميل  , بل ربما لوكالة الإعلانات او استديو انتاج يتعاملون معه , و عندما تتقدم لعمل ما لا تستطيع اداءه فستضيع الكثير من الوقت لك و للعميل .

اجعل تعليقاتك او ملاحظاتك قصيرة و لطيفة .

في حال كان هنالك مجال للكتابة و إضافة معلومات مرفقة مع عينات الأداء قم بإضافة معلومات بسيطة مثل معلومات التواصل و سياسة المراجعة مع شكرهم بلطف على استماعهم .. و هو ليس مكان مناسب للنقد او اعتراض على الميزانية المفروضة للعمل . إذا لم تناسبك الميزانية لا تتقدم للعمل .

 

الخلاصة

ليس هناك طريق مرسوم للنجاح . اختر ما تراه مناسب لك و لمهنتك . هنالك الكثير من المعلومات القيمة عن العمل في هذا المجال على الانترنت .ماعليك هو التأكد من مصادر هذه المعلومات . كما هو حال أي مهنة انت ستحصل على ما تنفق و  تبذل من مجهود .يمكنك اتخاذ التعليق الصوتي كهواية او عمل جزئي , لكن ضع في حسبانك ان العمل مع عملاء , وإيجاد العمل , و التسجيل الصوتي , والتدريب و غيرها ستطلب منك وقت طويل . و ربما مع الوقت ستقع في حب هذا المجال و تتخذه عملك الأساسي !